2021-10-13T22:55:17+03:00

ضوء أخضر لـ”الضريبة على تحويلات الوافدين” مصادر مُطلعة توقعت تراجع الحكومة عن تحفظاتها السابقة وتمهيد الطريق لإصدار القانون .. اخبار الكويت

شكرا لك لمشاهدة التالي ضوء أخضر لـ”الضريبة على تحويلات الوافدين” مصادر مُطلعة توقعت تراجع الحكومة عن تحفظاتها السابقة وتمهيد الطريق لإصدار القانون والان إلى التفاصيل :

فرض الضريبة حق للمُشرِّع شريطة مراعاة الدخل… وإسقاطه في “الدستورية” مُستبعد

المناور يقترح ضريبة %5 إذا تجاوزت تحويلات الوافد نسبة %50 من دخله السنوي

الجاليات الهندية والمصرية والبنغالية والفلبينية والباكستانية الأكثر تحويلاً للخارج

إعادة تسعير الخدمات الحكومية أحد الخيارات المُهمة لضبط ميزانية الدولة

كتب ـ رائد يوسف وعبدالرحمن الشمري:

رغم انقضاء سنوات عدة أخفق خلالها مجلس الأمة في التصويت على قانون يفرض رسوماً أو ضرائب على تحويلات الوافدين المالية بسبب ما وصفت بأنها “قيود دستورية”، أعاد النائب أسامة المناور الملف إلى الواجهة مجدداً، إذ قدم اقتراحاً بقانون، أمس، يقضي بتحصيل ما لا يقل عن 5 في المئة من التحويلات المالية للوافد متى تجاوز إجمالي تحويلاته المالية إلى خارج البلاد 50 في المئة من دخله السنوي مع استثناء ذوي الرواتب الأقل من 350 ديناراً.

وأكد المناور أنَّ القانون مُنسجم مع نصوص الدستور ويكمل التشريعات السابقة مثل المرسوم رقم (3) لسنة 1955 بشأن ضريبة الدخل والقانون رقم (32) لسنة 1968 في شأن النقد والبنك المركزي وتنظيم المهنة المصرفية والقانون (9) لسنة 2019 بشأن تنظيم تبادل المعلومات الائتمانية.

وفي حين كشفت مصادر مقربة من المناور أنه بصدد الحصول على تواقيع أربعة نواب آخرين لتقديمه بصفة الاستعجال، توقعت مصادر مطلعة حصول الاقتراح على ضوء أخضر حكومي ينسف كل التحفظات الحكومية السابقة، ويمهد الطريق لإقرار القانون من أجل رفد ميزانية الدولة، وإفساح المجال أمام قوانين وقرارات مالية إصلاحية ستؤثر على المواطن بشكل أو بآخر.

وبينما أبدت المصادر تقديرها للرأي الذي يعتبر أن فرض الضريبة على فئة دون غيرها داخل البلاد يحمل شبهة عدم الدستورية، مستبعدة ان تكون سببا لإسقاطه في المحكمة الدستورية، في حال وافقت السلطتان على تمريره، لفتت إلى رأي آخر لا يقل وجاهة يعتبر أن فرض الضريبة حقٌّ للمشرع شريطة التزامه بمراعاة مستوى الدخل بما يسمح بالإعفاء الضريبي لذوي الدخل المحدود فقط.

واعترفت المصادر بأنَّ الحكومة ووزارة المالية تحديداً ستواجه صعوبة في تطبيق القانون، إلا أن النقاش داخل اللجان المختصة وتحت قبة البرلمان من شأنه حل هذه المعضلة، مؤكدة في الوقت نفسه أن الحكومة كانت وستواصل دعم مقترحاتها بإعادة تسعير الخدمات الحكومية كأحد الخيارات المهمة لضبط ميزانية الدولة.

ولم تستبعد المصادر ذاتها أن يواجه القانون إشكالات مردها أن بعض أرباب العمل لا يلتزمون أحياناً بتحويل رواتب موظفيهم أشهراً عدة، الأمر الذي يجعل من احتساب الدخل السنوي للوافد معضلة حقيقية.

وأضافت: إن من الإشكالات الواجب حلها أن هناك تحويلات للوافدين ليست بالضرورة تحويلات تخصهم إذ قد يقوم وافدون بالتحويل نيابة عن مواطنين، كما أن من شأن المقترح أن يدشن سوقاً سوداء ويتيح التلاعب من خلال قيام مواطنين بالتحويل نيابة عن الوافد مقابل رسوم معينة أو مساعدة بالمجان لهذا الوافد أو ذاك.

ولفتت إلى ان الضريبة المقترحة من شأنها التأثير على استقرار الدينار الكويتي، كما ان موافقة صندوق النقد الدولي عليها ضروري التزاماً بالاتفاقيات التي وقعت عليها دولة الكويت.

وعن الشرائح الأكثر استهدافاً بالنظر إلى أنها الأكثر تحويلاً للأموال أوضحت أنها تخص الجاليات الهندية والمصرية والبنغالية والفلبينية والباكستانية والتي تقترب تحويلاتها من نحو 65 في المئة من إجمالي تحويلات الوافدين التي تجاوزت 19 مليار دولار أي نحو 6 مليارات دينار.

وطبقاً لاقتراح المناور يعتبر الدخل السنوي: كل ما يتحصل عليه المقيم ويودع في حساباته البنكية منذ بداية العام الميلادي وحتى اليوم الأخير وفق ما يثبت بموجب القانون 9 لسنة 2019 بشأن تنظيم تبادل المعلومات الائتمانية وللجهات التي يرخص لها وفقاً لأحكامه، ومع نهاية كل عام تحتسب الضريبة ويكون أداؤها مستحقاً، ولا يسقط حق الدولة في استيفائها بالتقادم.


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا




كانت هذه تفاصيل ضوء أخضر لـ”الضريبة على تحويلات الوافدين” مصادر مُطلعة توقعت تراجع الحكومة عن تحفظاتها السابقة وتمهيد الطريق لإصدار القانون نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة السياسة وقد قام فريق التحرير في الكويت برس بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

اخبار الكويت اليوم