2022-01-25T23:55:11+03:00

800 مليون دينار لتمويل الطلبات الإسكانية زيادة رأسمال الائتمان 300 مليون وجدولة سندات لصندوق التنمية بـ500 .. اخبار الكويت

شكرا لك لمشاهدة التالي 800 مليون دينار لتمويل الطلبات الإسكانية زيادة رأسمال الائتمان 300 مليون وجدولة سندات لصندوق التنمية بـ500 والان إلى التفاصيل :

الرشيد: الحلول المُقدمة تُموِّل 11428 قسيمة والاستدامة تتطلب إقرار “التمويل والمطور العقاري”

العرو: قريباً منح أذونات بناء لـ11 ألف قسيمة موزعة على 1448 قسيمة في منطقة خيطان

كتب ـ رائد يوسف وعبدالرحمن الشمري:

وضعت السلطتان التشريعية والتنفيذية القضية الإسكانية على أول طريق الحل، خلال الجلسة الخاصة التي عقدها مجلس الأمة أمس، حيث وافق بالإجماع في المداولتين الأولى والثانية على تعديل قانون بنك الائتمان لزيادة رأسماله بنحو 300 مليون دينار تغطى من الاحتياطي العام لصندوق التنمية الاقتصادية العربية، كما أقر حزمة توصيات تشمل إلغاء رسوم الجمارك والرسوم المستندية على مواد البناء ومنع تصديرها وتثبيت أسعارها.

وقال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إثر انتهاء التصويت: “بتعاون رئيس ومقرر لجنة الإسكان وبدعم النواب وبتعاون الحكومة مُمثلة في سمو رئيس مجلس الوزراء والوزراء المعنيين استطعنا إقرار القانون الذي فيه خير لصالح البلاد والعباد، ونتمنى المزيد من التعاون للمزيد من الإنجاز في المستقبل”.

من جهته، كشف وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد عن “اتفاق الصندوق وبنك الائتمان على إعادة جدول السندات البالغة 500 مليون دينار، ما يعني إعادة توفير هذه المبالغ في خزانة بنك الائتمان ليصبح إجمالي المتوافر 800 مليون دينار”.

وذكر الرشيد في كلمة له خلال الجلسة أن مجلس إدارة بنك الائتمان قرر تكليف الإدارة التنفيذية بالبنك تفعيل المادة (7) من قانون إنشاء البنك التي تتيح للبنك إمكانية قبض سندات والاقتراض وبناء عليها سيقرر مجلس إدارة البنك الموافقة على إصدار السندات بقيمة مليار دينار من عدمها بعد إنهاء الدراسة.

وقال: إن الحلول المقدمة في الجلسة تعتبر “جسر عبور وقصيرة الأجل للقضية الإسكانية، تساهم في تمويل 11428 قسيمة”، وهي ليست طموحنا لكنها بارقة أمل للمواطنين الذين ينتظرون الحصول على تمويل لوحداتهم السكنية”، مؤكداً سعي الحكومة إلى وضع حلول مختلفة مستدامة للقضية الإسكانية.

ولفت إلى أنه “في حال الموافقة على الاقتراض أو إصدار سندات بقيمة مليار دينار فسيُساهم ذلك في تمويل 14285 قسيمة حكومية أيضاً تشكل أكثر من 30 في المئة تقريباً من إجمالي نسبة عدد الطلبات”.

وأشار إلى أن الحل الأمثل الذي يحقق استدامة تمويل بنك الائتمان الكويتي اتخاذ مجموعة من القوانين والإجراءات تشمل مشروع قانون التمويل العقاري ومشروع قانون المطور العقاري وستتم مراجعتها وتعديلها.

بدوره، قال وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني مبارك العرو: إن إقرار قانون زيادة رأسمال بنك الائتمان سيؤدي إلى إعطاء أذونات البناء لمنطقة خيطان و4 قطاعات في مدينة المطلاع

وأضاف العرو: “سنمنح أذونات بناء لـ11 ألف قسيمة تقريباً موزعة على 1448 قسيمة في منطقة خيطان بالإضافة إلى 4 قطاعات في مدينة المطلاع، وستتبقى أذونات بناء 9769 قسيمة في مدينة المطلاع ستنجز في المستقبل القريب”.

واعتبر إقرار القانون “خطوة للأمام” جاءت ثمرة التعاون بين مجلس الأمة والحكومة، مؤكداً الانتهاء من تجهيز البنية التحتية لمدينة جنوب صباح الأحمد في القريب العاجل.

في الإطار نفسه، قال وزير التجارة والصناعة فهد الشريعان: أطمئن المواطنين اننا تحوطنا لارتفاع الاسعار وهناك فرق تفتيش ميدانية تقوم برصد أسعار مواد البناء أسبوعيا، معتبراً أن الأسعار حتى الآن معقولة.

من جهته، اعتبر وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة محمد الراجحي صدور القانون “إنجازاً يستحق الثناء، وانطلاقة فعلية لحلحلة القضية الإسكانية”.

في غضون ذلك، قال مقرر لجنة الإسكان والعقار بالمجلس عبد العزيز الصقعبي: إن القانون جاء لمعالجة شح السيولة لدى بنك الائتمان لتمكينه من صرف القروض للمواطنين في المطلاع وجنوب خيطان وغيرها، نحن نعاني من جشع بعض التجار وهم قلة قليلة تقوم بنقل استثمارها من السكن الاستثماري الى السكن الخاص وهذه فوضى عقارية وزحف ممهنج لابد من التصدي له ضمن الحلول المقترحة للقضية الإسكانية.

ونبَّه النائب سعدون حماد إلى أن المبلغ المتوافر حاليا 800 مليون دينار سيمول 11428 قسيمة في خيطان الجنوبي والمطلاع لكنه غير كاف لتغطية القسائم المتبقية وعددها 9306 متسائلاً: متى ستوفر المبالغ اللازمة لتمويلها؟


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا


شاهد 800 مليون دينار لتمويل الطلبات الإسكانية زيادة

كانت هذه تفاصيل 800 مليون دينار لتمويل الطلبات الإسكانية زيادة رأسمال الائتمان 300 مليون وجدولة سندات لصندوق التنمية بـ500 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة السياسة وقد قام فريق التحرير في الكويت برس بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.



اخبار الكويت اليوم


( الكويت برس )قارئ إخباري كويتي مستقل لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( الكويت برس ) © 2021-2018.