أبرز المعلومات عن منيرة المهدية فى ذكرى ميلادها

اليوم السابع - اخبار الفن

شكرا لك لمشاهدة التالي أبرز المعلومات عن منيرة المهدية فى ذكرى ميلادها والان إلى التفاصيل :

يحل اليوم الإثنين ذكرى ميلاد الفنانة منيرة المهدية التي اشتهرت بأغانيها، وبدأت خطواتها الفنية بالغناء فى المقاهى، ولقبها الجمهور بسلطانة الطرب التى استطاعت أن تنافس كبار المطربين فى هذا التوقيت، وعرفت بقوة شخصيتها حتى أن الكثيرين تبادلوا أقاويل عن خطة المهدية للقضاء على أم كلثوم وفى يوم ميلادها نذكر أهم المعلومات عنها:

- اسمها الحقيقى زكية حسن منصور، ولدت فى قرية "مهدية" التابعة لمحافظة الشرقية فى عام 1885 عاشت يتيمة فربتها أختها التى اصطحبتها معها إلى الإسكندرية حيث تقيم، لتعود بعد سنوات لمسقط رأسها محترفة الغناء فى الأفراح والمناسبات.

- بالصدفة شاهدها صاحب مقهى فى القاهرة فعرض عليها العمل لديه، فوافقت وغير اسمها إلى منيرة المهدية.

 

- من ذلك المقهى الصغير حققت شهرة عريضة شجعتها على تركه بعد فترة وتأسيس مقهاها الخاص الذى أطلقت عليه "نزهة النفوس" الذى تحول فى فترة وجيزة لملتقى صفوة المجتمع، ورموزه من أدباء ومفكرين وفنانين وسياسيين.

- تحدت منيرة كل التقاليد وكانت أول امرأة مصرية تقف على خشبة المسرح لتؤدى أدوارا تمثيلية مختلفة، حيث التحقت بفرقة عزيز عيد، وكانت تؤدى أدوار الرجال، رغم أنه كان يكتب على الأفيش وقتها «الممثلة الأولى».

- حازت منيرة على إعجاب الجماهير ودخلت بسببها فرقة عزيز عيد ميدان المنافسة، لكنها سرعان ما تركت الفرقة لتؤسس فرقتها الخاصة.

- لم تؤد منيرة المهدية دور البطولة فى الروايات المسرحية التى قدمتها فرقتها فحسب، لكنها أيضا أخرجت بعضها لتحقق نقلة نوعية فى المسرح العربى.

 

- بظهورها على خشبة المسرح لتؤدى دور السيدات، فتحت منيرة المهدية المجال لدخول مصريات أخريات بعد أن كان التشخيص المسرحى لهذه الأدوار مقصورا على الأجنبيات والشاميات.

- من خلال مسرحها، اكتشفت منيرة المهدية محمد عبد الوهاب، حيث أسندت له تلحين الفصل الثالث من مسرحية كليوبترا بعد موت سيد درويش المفاجئ، كما منحته دور البطولة، ليبدأ مشواره مع الفن ويصبح موسيقار الأجيال فيما بعد.

- سافرت منيرة المهدية فى رحلات فنية للعديد من الدول العربية، وحازت على إعجاب الجماهير العربية فى كل أنحاء الوطن العربى، حتى أن إحدى شركات الدخان السورية قامت بطبع صورتها على السجائر التى أطلقوا عليها «سجائر منيرة».

- لعبت منيرة المهدية دورا وطنيا وسياسيا حفظه لها التاريخ، ففى الفترة التى أمر فيه الإنجليز خلال ثورة 1919 بإغلاق المقاهى، لم يتجرأ أحد على إغلاق مقهاها لما عرف عنها من قوة، فاستغلت الفرصة لتقديم أغان وطنية تحرض على الاستقلال.

- استغلت منيرة شهرتها للإفراج عن العديد من الطلاب المهتمين بالعمل السياسى، وكان من بينهم شاب رفض المعتمد البريطانى الإفراج عنه، فادعت أنه خطيبها، ما ترتب عليه زواجها منه فى مكتب المعتمد البريطانى، وكان ذلك فى عام 1918 وهى الزيجة الأولى التى لم تستمر سوى أربع سنوات فقط.

 

- مثلت منيرة المهدية فيلما واحدا فقط هو «الغندورة» المأخوذ عن إحدى مسرحياتها، والذى عرضته السينمات فى عام 1935.

- قدمت السينما المصرية فيلما عن حياتها بعد وفاتها بعشر سنوات، لعبت بطولته شريفة فاضل وأخرجه حسن الإمام، لكنه لم يلق النجاح المطلوب.

- كانت علاقتها بأم كلثوم علاقة مثيرة للجدل دوما، فقد ظهرت أم كلثوم لتسحب البساط من سلطانة الطرب، ولم تفلح الأخيرة فى استعادة مجدها رغم كل المحاولات .

 

 


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا


شاهد أبرز المعلومات عن منيرة المهدية فى ذكرى ميلادها

كانت هذه تفاصيل أبرز المعلومات عن منيرة المهدية فى ذكرى ميلادها نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على اليوم السابع وقد قام فريق التحرير في الكويت برس بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.



اخبار الفن اليوم


( الكويت برس )قارئ إخباري كويتي مستقل لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( الكويت برس ) © 2021-2018.