«العجيري العلمي»: الجوزاء الأولى من موسم البوارح تحط رحالها بالكويت والمنطقة وتستمر 13 يوما

جريدة الحقيقة - اخبار الكويت

شكرا لك لمشاهدة التالي «العجيري العلمي»: الجوزاء الأولى من موسم البوارح تحط رحالها بالكويت والمنطقة وتستمر 13 يوما والان إلى التفاصيل :

قال مركز العجيري العلمي ان فترة الجوزاء الأولى من موسم البوارح حطت رحالها في الكويت والمنطقة وتستمر 13 يوما متواصلة مبينا انها تتميز بنشاط في الرياح الشمالية والشمالية الغربية على فترات تثير الغبار نهارا ويعود للتراجع مساء.

وذكر مدير العلاقات العامة في المركز خالد الجمعان في تصريح صحافي اليوم الاحد ان رياح البوارح تسهم في خفض درجات الحرارة في النهار بسبب وجود الغبار المثار والعالق الذي يقلل من حدة الإشعاع الشمسي اضافة الى اختلاف درجة حرارة الرياح عن درجة حرارة الارض.

وأوضح ان (رياح السموم) تختلف عن رياح البوارح اذ ان رياح السموم مصطلح محلي للرياح الجافة التي تهب على الجزيرة العربية وتتساوى فيها درجة حرارة الارض مع درجة حرارة الاشعاع الشمسي.

وأفاد الجمعان ان الفلكيين يقسمون موسم البوارح الى ثلاث فترات (بارح الثريا – بارح الجوزاء الاولى – بارح الجوزاء الثانية) وكل فترة مدتها 13 يوما تتخللها فترة (التويبع) مشيرا الى ان موسم البوارح يبدأ مع بداية فترته الأولى (بارح الثريا يبدأ في 7 يونيو) وينتهي مع (بارح الجوزاء الثانية في 28 من يوليو).

وبين ان تقويم المواسم جاء وفقا للحساب الشمسي بداية من طلوع نجم سهيل 24 أغسطس في الجزيرة العربية لتكون 14 موسما بمقدار 365 يوما وهي وتعرف باسم السنة (السهيلية) والتي يتزامن طوالع نجومها مع تغيرات فصلية نتيجة موقع الارض بالنسبة للشمس.

واضاف ان المواسم تتابع وفق التسلسل التالي (سهيل – الوسم – المربعانية – الشبط – العقارب – الحميم – الذرعان – الكنة – الثريا – التويبع – الجوزاء الأولى – الجوزاء الثانية – المرزم – الكليبين).

 


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا


شاهد العجيري العلمي الجوزاء الأولى من موسم

كانت هذه تفاصيل «العجيري العلمي»: الجوزاء الأولى من موسم البوارح تحط رحالها بالكويت والمنطقة وتستمر 13 يوما نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على جريدة الحقيقة وقد قام فريق التحرير في الكويت برس بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.



اخبار الكويت اليوم


( الكويت برس )قارئ إخباري كويتي مستقل لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( الكويت برس ) © 2021-2018.