الفضل العظيم ليوم عاشوراء 1444 … و فضل صيام عاشوراء عن باقي أيام السنة

اخبار عربية - أخبار المنوعات

الفضل العظيم ليوم عاشوراء 1444 … و فضل صيام عاشوراء عن باقي أيام السنة

منوعات - الكويت برس الأحد 2022/08/07 الساعة 10:20 مشكرا لك لمشاهدة التالي الفضل العظيم ليوم عاشوراء 1444 … و فضل صيام عاشوراء عن باقي أيام السنة فضل صيام عاشوراء، ينتظر ملايين المسلين هذا اليوم المبارك من أجل صيامه والاحتفال به نظرًا لأنه المتمم للعام الهجري، خاصة وأن بداية رأس السنة هذه تمر... والان إلى التفاصيل .

الفضل العظيم ليوم عاشوراء 1444 … و فضل صيام عاشوراء عن باقي أيام السنة



فضل صيام عاشوراء، ينتظر ملايين المسلين هذا اليوم المبارك من أجل صيامه والاحتفال به نظرًا لأنه المتمم للعام الهجري، خاصة وأن بداية رأس السنة هذه تمر على المسلمين في جميع أنحاء العالم كليلة عيد مباركة، حيث يميل المسلمون إلى تهنئة بعضهم البعض في هذا اليوم، إذا ما هو العمل المطلوب لاستقبال رأس السنة الهجرية أم لا؟، وهو ما نوضحه لكم في مقال اليوم.

حديث فضل صيام عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بالعام الهجري الجديد في هذا العام نتذكر رحلة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكيف انطلق إلى المدينة بحثا عن مقر الدين الجديد، وامتدت رحلته إلى شرق وغرب الأرض، ومن بين الأدعية التي تقال في هذا اليوم المبارك:-

«اللهمَّ اغفِرْ لي ما قدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسرَرْتُ وما أعلَنْتُ، وما أسرَفْتُ وما أنت أعلَمُ به منِّي، أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المُؤخِّرُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ». «اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَدًا مَا أَبْقَيْتَنِي». «اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار». «اللهمَّ إني أعوذُ بك مِن الجُبْنِ، وأعوذُ بك مِن البُخلِ، وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ، وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وعذابِ القبر».

حديث صيام عاشوراء

زيارة عاشوراء بشكل جيد ليقترب من الله تعالى ويبدأ صفحة جديدة، حيث تقدم السطور التالية بعض الأفكار لمساعدتك على الترحيب بالعام الجديد 1444 هـ، مسألة كيفية الاحتفال بالتقويم الإسلامي أو الهجري  الجديد، وجاء أبرز الاحاديث المنقولة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وفقًا لما يلي:-

قال سيدنا عمر رضى الله عنه “حَاسِبُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُحَاسَبُوا وَزِنُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُوزَنُوا“. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. عن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ» قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم فى صحيحه.

لماذا سمي صيام عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وقد ثبت أن صيام يوم عاشوراء يكفر سنتين من الذنوب، لذلك ينصح بصيام يوم عاشوراء، حيث كان هناك خلاف في الماضي حول تحديد يوم عاشوراء، والقرار الصحيح هو أنه اليوم العاشر من شهر محرم. ويرى معظم العلماء أن يوم عاشوراء هو العاشر من محرم وليس التاسع كما يقول البعض، وذلك لأن كلمة عاشوراء جاءت من معناها الاشتقاقي لليوم العاشر واليوم التاسع يسمى تاسوعاء. وفقًا لقاموس اللغة، فإن سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم هو أن عاشوراء يشير إلى اليوم العاشر من الشهر، وفي عاشوراء بدأ استخدام يوم عاشوراء باعتباره يوم “عاشوراء”، وتمت إزالة “ألف” التي تلحق “حرف العين” لأن هذا يوم خاص في الحياة الدينية للمسلمين ومختلف تماماً عن بقية الأيام.

سبب صيام يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء مكتوب وكذلك الأمور النبوية التي يجب على كل مسلم القيام بها عند حلول رأس السنة الهجرية، ومن بين هذه الإجراءات:

في هذا القيام لابد على الشخص التفكير في حياته المستقبلية وبعض الأمور التي تلبي رغباته في الحياة. خطة العام الجديد: أي أن يفكر الشخص في كل المهام ويحددها، وبعض الرغبات التي يرغب في إنجازها وتنفيذها هذا العام. تهنئة الاخرين بيوم عاشوراء: لابد من تهنئة الغير في هذا اليوم المبارك والدعوة لهم بأن يكون عامًا جديدًا سعيدًا ونهنئ الاصدقاء والاقارب والوالدين وكل الأحبة بهذا اليوم، هذا يساعدك على تلبية واستقبال عام جديد بفرح وسرور وبما أن هذه علاقات قرابة، فإن لها أيضًا مكافآت كبيرة وإدخال السرور والطمأنينة على قلوب المسلمين.


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا


شاهد الفضل العظيم ليوم عاشوراء 1444 و فضل صيام

كانت هذه تفاصيل الفضل العظيم ليوم عاشوراء 1444 … و فضل صيام عاشوراء عن باقي أيام السنة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على اخبار عربية وقد قام فريق التحرير في الكويت برس بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.



أخبار المنوعات اليوم