الكندري: الكويت الثانية خليجياً في برنامج زراعة الخلايا الجذعية للأطفال أعرب عن الفخر بإجراء 33 عملية في عامين وإدخال العلاج الخلوي

صحيفة السياسة - اخبار الكويت

الكندري: الكويت الثانية خليجياً في برنامج زراعة الخلايا الجذعية للأطفال أعرب عن الفخر بإجراء 33 عملية في عامين وإدخال العلاج الخلوي

المحلية - الكويت برس الأربعاء 2023/01/25 الساعة 12:10 صشكرا لك لمشاهدة التالي الكندري: الكويت الثانية خليجياً في برنامج زراعة الخلايا الجذعية للأطفال أعرب عن الفخر بإجراء 33 عملية في عامين وإدخال العلاج الخلوي الشريدة: مواكبة المستجدات العالمية المتعلقة بعلاجات زراعة الخلايا الجذعيةكتبت – مروة البحراوي:دشن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون طب الأسنان... والان إلى التفاصيل .

الكندري: الكويت الثانية خليجياً في برنامج زراعة الخلايا الجذعية للأطفال أعرب عن الفخر بإجراء 33...



الشريدة: مواكبة المستجدات العالمية المتعلقة بعلاجات زراعة الخلايا الجذعية


كتبت – مروة البحراوي:


دشن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون طب الأسنان د. مشعل الكندري أمس، مؤتمر زراعة الخلايا الجذعية للأطفال الثاني نيابة عن راعي المؤتمر وزير الصحة د. أحمد العوضي.

وقال الكندري في كلمة ألقاها خلال المؤتمر: إن الكويت تأتي في المرتبة الثانية على مستوى الخليج في انشاء برنامج زراعة الخلايا الجذعية للأطفال الذي رأى النور في أكتوبر من العام 2020.

وأضاف نفخر بالانجازات التي حققها البرنامج وترجمت بإجراء 33 عملية زراعة خلايا جذعية للاطفال ذاتية ومن متبرع متطابق، معربا عن فخره أيضا بإدخال العلاج الخلوي مؤخرا لحالات تعاني من أمراض سرطانية ومناعية وأخرى أمراض الدم المؤمنة ووراثية تكللت جميعها بالنجاح.

وأكد أن هذا يدل على الارادة والعزيمة والخبرات التراكمية الكبيرة التي يمتلكهـــــا فريق العمـــل وحرصه الدؤوب على مواكبــــــة آخر البروتوكولات التشخيصية والعلاجية لتقديم أفضل الخدمات بجودة دقيقة وبدقة عالية.

ولفت الكندري إلى أن هذا التجمع الطبي يفتح آفاقا جديدة للتطوير والتحديث المستمر للعلاجات والتقنيات الحديثة ومتابعة اخر تطورات البحث العلمي.

ونوه بأن المؤتمر يعد فرصة للاطلاع على التجارب السريرية والأساليب المبتكرة قبل وأثناء وبعد عمليات زراعة الخلايا الجذعية للأطفال بستراتيجيات وخطط مدروسة وممنهجة بطرق علمية حديثة تواكب آخر المستجدات العالمية والتي لها انعكاسات ايجابية على صحة وشفاء المرضى.


زيارات ميدانية

من جانبها، قالت رئيس المؤتمر رئيس قسم أمراض الدم وسرطان الأطفال وزراعة الخلايا الجذعية ورئيس وحدة زراعة الخلايا الجذعية بمستشفى البنك الوطني د. سندس الشريدة، إن أهمية المؤتمر تكمن في الوقوف على آخر المستجدات العالمية المتعلقة بعلاجات زراعة الخلايا الجذعية.

ولفتت إلى أن منها العلاج الخلوي ومناقشة الحالات المعقدة أثناء عملية زراعة الخلايا الجذعية والمضاعفات المحتملة ما بعد الزراعة، وكيفية تفاديها بطرق علمية مبتكرة ومدروسة من خلال تبادل التجارب والأبحاث العلمية من مختلف الدول المشاركة.

وأشارت الشريدة إلى أنه سيكون هناك زيارات ميدانية من قبل الزوار إلى وحدة زراعة الخلايا الجذعية للأطفال بمستشفى بنك الكويت الوطني لمناقشة الحالات الصعبة للاستفادة من خبراتهم التراكمية وإيجاد الحلول الناجحة بطرق علمية ومدروسة.

وأوضحت أنه بعد أكثر من عامين على إنشاء برنامج زراعة الخلايا الجذعية للأطفال وإجراء 33 عملية منها أربع حالات زراعة ذاتية و29 حالة من متبرع متطابق كامل او تطابق نصفي لمرضى يعانون من أمراض سرطانية وغير سرطانية كأمراض الدم ونقص المناعة.


اعتراف دولي

ولفتت الى أنه في الآونة الأخيرة تم إجراء حالتين علاج خلوي وتكللت جميعها بالنجاح مشيرة الى أن هذا الجهد لم يأت من فراغ بل تضافرت الجهود من مختلف الأطباء والهيئة التمريضية وقسم المختبرات والعلاج الطبيعي والهندسة الطبية بروح الفريق الواحد للوصول الى هذه الانجازات المستحقة. وقالت إن تلك الجهود تكللت بالحصول على اعتراف من المركز الدولي للدم وزراعة النخاع كأعضاء رئيسين في هذا المركز العلمي والهيئة الاوروبية لزراعة النخاع والدم والتوسع بمنظومة زراعة الخلايا الجذعية للأطفال في البلاد.

واوضحت د.الشريدة: ان الفترة المقبلة ستشهد نتيجة التعاون مع فريق طبي بمستشفى “سانت جود” في الولايات المتحدة الأميركية الاستفادة من خبراتهم المتميزة لعلاج مرضى اللوكيميا، لافتة الى ان المستشفى استقطب قامات علمية متمرسة من اميركا وبريطانيا لعلاج الحالات المعقدة والمستعصية ساهمت في التقليل من ابتعاث المرضى للعلاج بالخارج.



التفاصيل من المصدر - اضغط هنا


شاهد الكندري الكويت الثانية خليجيا في برنامج زراعة

كانت هذه تفاصيل الكندري: الكويت الثانية خليجياً في برنامج زراعة الخلايا الجذعية للأطفال أعرب عن الفخر بإجراء 33 عملية في عامين وإدخال العلاج الخلوي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة السياسة وقد قام فريق التحرير في الكويت برس بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.



اخبار الكويت اليوم